عليكم بالعفو العام وحذار من العفو الخاص

تم نشره الأحد 30 أيلول / سبتمبر 2018 12:04 صباحاً
عليكم بالعفو العام وحذار من العفو الخاص
د.فطين البداد

يترقب الاردنيون باهتمام بالغ ما سيؤول اليه قرار اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز بشأن قانون العفو العام ، والمكونة من كل من وزراء العدل والمالية والدولة للشؤون القانونية .

وإذا كان رئيس الحكومة سيعلن خطته المقررة لعامين عقب خطاب العرش المرتقب لجلالة الملك في افتتاح أعمال الدورة العادية لمجلس الأمة منتصف الشهر المقبل ، فإن قانون العفو العام سيكون من ضمن خطة الحكومة إن تم التوافق عليه من قبل اللجنة المذكورة .

ولا ابالغ إذا قلت بأن وزراء في الحكومة يرفضون اصدار قانون للعفو العام ومن بينهم وزير من أعضاء اللجنة نفسها كما أخبرني مصدر موثوق ، إذ تقول معلوماتي - كناشر إعلامي - بأن هناك وجهات نظر طرحت بشأن إصدار عفو خاص ، ولكن المداولات والمناقشات و" السجالات " لا زالت مستمرة بين الرافضين لإصدار العفو العام ، والداعين للعفو الخاص ، والموافقين على أحدهما والرافضين للآخر والمصفقين لمبدأ العفو كله من الأساس .

وفيما يتعلق بالعفو الخاص الذي يدعو إليه أعضاء في اللجنة ، فإني أرى بأنه يعني إرباك جهاز وزارة العدل والقضاء بسبب استحالة دراسة ملفات 17 ألف محكوم .

كما أنه يعني أن يتبارى ذوو النفوذ والقوة والسطوة في إخراج الأقرباء والأنسباء والحبايب والمعارف ، بينما يذهب المحكومون الفقراء ممن لا ظهر له تحت الرجلين ، كما يقال ، بالإضافة إلى أن العفو الخاص يعني أن يتم تنسيب بالأسماء لجلالة الملك من خلال الحكومة مباشرة ، أي أن لا يكون هناك اية رقابة من خارج السلطة التنفيذية لا على الأسماء ولا على الشروط بطريقة تضمن العدالة .

إضافة لذلك فإنه يعني أن تفتح ابواب بعض النافذين للمتاجرة وجني الأموال نظير التنسيب بإخراج المحكوم فلان ، أو المحكوم علان ، بعيدا عن أعين الرقابة أو الحكومة وبما يعنيه ذلك من " تشحيد " الناس واجبارهم على بيع ما يمتلكون من متاع لإخراج أبنائهم من السجون ، فالعائلة ، أي عائلة ، مستعدة لدفع اي مقابل مادي نظير اخراج ابنها من حبسه ، دون أن يعني هذا اتهاما لأحد بقدر ما هو تفسير لانطباعات قد تظهر ، إعمالا لقاعدة " درء المفاسد أولى من جلب المنافع " ..

كما أنه يعني صب زيت الاحقاد والشعور بالظلم على العلاقات الإجتماعية بين الأردنيين ، وبذلك تكون الحكومة وبدلا من أن تدخل البهجة على قلوب الناس قد فعلت العكس وربما يؤثر ذلك على الأمن الاجتماعي ويثير البلبلة .

كما أنه بمعنى ، أو بآخر ، تشجيع للمخطئ للتمادي بخطئه ، بدل ان يكون السجن قد قام بإصلاحه ، وكما يقول المثل : من أمن العقوبة أساء الأدب ، خاصة إذا أحس بأنه تم اختياره بالذات وهو ما يعنيه العفو الخاص أيا كانت مبرراته واحتياطاته العدلية .

كثيرة هي السلبيات التي قد يتسبب بها العفو الخاص ، ومن أجل ذلك ، فإن العفو العام يكون أعم وأشمل وأعدل ، ومن شأنه تبريد الناس وتحسين العلاقة بينهم وبين الدولة من جهة ، وبين رئيس الحكومة والنواب من جهة أخرى في ظل حاجة الأولى لإقرار قانون الضريبة .

هذه ملاحظاتي للجنة الوزارية العتيدة ، فحذار من العفو الخاص إلا إذا اردتم أن يحدث كل ما حذرنا منه أعلاه .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف