أبو صعيليك : زيادة ما نسبته 6% على قطاع الخدمات المالية "فيه مبالغة"

تم نشره الثلاثاء 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2018 01:42 مساءً
أبو صعيليك :  زيادة ما نسبته 6% على قطاع الخدمات المالية "فيه مبالغة"
رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:- قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك ان اللجنة ستطلب رأي علمي بخصوص فرض ضريبة دخل على ارباح الاسهم وفيما اذا كانت شكلاً من الازدواجية .
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء مع رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية محمد الحوراني ونقيب وأعضاء أصحاب شركات الخدمات المالية لمناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018، أنه سيتم اللجوء إلى خبراء ومختصين في هذا المجال للفصل بهذه المسألة.
واعتبر أبو صعيليك أن زيادة ما نسبته 6% على قطاع الخدمات المالية "فيه مبالغة، ولا تتناسب مع الظروف الحالية، ما ينعكس سلبًا على الاستثمار والاقتصاد بشكل عام".
وحضر الاجتماع رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان أمية طوقان ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي.
بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية محمد الحوراني "أن "معدل الدخل" يضيف عبئًا جديدًا على السوق المالي وشركات الوساطة، وخصوصًا وأن السوق المالي يُعاني من تراجع كبير منذ العام 2008 نتيجة الأزمة المالية العالمية، وازدات سوءا مع الأوضاع الجارية بالمنطقة حاليًا".
وأشار إلى أن إلغاء الاعفاءات على أرباح الأسهم "لن يجعل الاستثمار في السوق المالي مجديًا"، قائلًا إن "رفع نسبة الضريبة من 24% إلى 30% على شركات الوساطة المالية، واعتبارها من الشرائح المماثلة لشركات الاتصالات وتعدين المواد الأساسية، فيه إجحاف كبير لهذه الشركات".
وأضاف الحوارني أن فرض ضريبة على توزيعات الأرباح وعلى المتاجرة بالأسهم سـ"يجعل المستثمرين يحجمون عن الاستثمار في السوق المالي وبالتالي ستنخفض احجام التداول إلى 54% مقارنة مع العام السابق" .
ودعا إلى ضرورة أن يعطي مشروع القانون خصوصية للسوق المالي من خلال تحفيز الاستثمار حتى تعود السيولة للسوق.
من جانبه، قدم نقيب وأعضاء نقابة اصحاب شركات الخدمات المالية مجموعة من الملاحظات والمقترحات حول "معدل الدخل" من أبرزها: منح حوافز ضريبية لصناديق الاستثمار المشترك، إعفاء أرباح الأسهم والحصص التي يوزعها صندوق الاستثمار المشترك، واستثناء الدخل المتأتي لهذه الصناديق من الفوئد والعمولات والخصميات وفروقات العملة وأرباح العوائد والأرباح المتأتية من البنوك، فضلًا عن استثناء الدخل المتحقق لصناديق الاستثمار من الاستثمارات الخارجية في الخارج.
كما اقترحوا أن يتضمن "معدل الدخل" مادة تنص صراحة على "إعفاء الدخل المتأتي من المملكة من المتاجرة في أسهم أو وحدات صناديق الاستثمار المشترك وصكوك التمويل الإسلامي".



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"