أدوية تسبّب زيادة الوزن.. اكتشفوها!

تم نشره الأربعاء 15 أيّار / مايو 2019 09:39 مساءً
أدوية تسبّب زيادة الوزن.. اكتشفوها!
أدوية

المدينة نيوز :- هناك بعض الأدوية التي يُعرف عنها بأنّها تسبب زيادة الوزن، ولكن في نفس الوقت هذا لا يعني أنّه عند تناول واحد من هذه الأدوية سيكون اكتساب الوزن أمراً لا مفرّ منه.

وفي ما يلي بعض الأدوية التي قد تسبب زيادة في الوزن، وكيف يمكن التصرّف للحد من هذا الأثر الجانبي:

1- مضادات الاكتئاب (Antidepressants): إنّ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) التي تعمل عن طريق منع المستقبلات في الدماغ من امتصاص السيروتونين، ممّا يجعل كمية أكثر من هذه المادة الكيميائية التي تمنح شعوراً جيداً متاحة لإرسال الرسائل بين الخلايا العصبية.

في الوقت الذي يكون لها تأثير إيجابي على المزاج، تؤثّر أيضاً على الشهية. حيث أنّ هذه الأدوية يمكن أن تزيد حقاً من الرغبة في تناول الكربوهيدرات.

– قد يكون الخيار إنّ كان المريض يعاني من زيادة الوزن هو التحويل لمضادات الاكتئاب التي من المعروف أنها تسبب أقل قدر من زيادة الوزن مثل البوبروبيون (bupropion).

2- حبوب منع الحمل: بعض وسائل منع الحمل يمكن أن تسبب زيادة الوزن وذلك لاحتوائها على جرعة من هرمون البروجسترون الذي يزيد من الشهية.

الخبر السار هو أنّ هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بنتظيم النسل حيث أنّ بعض النساء وجدنّ أنّ جرعة منخفضة من حبوب هرمون الاستروجين أو اللولب الذي لا يحتوي على الهرمونات لا يكون لها تأثير على أوزانهنّ.

3- حاصرات بيتا (Beta blockers) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (angiotensin-receptor blockers): هذه الأدوية تعالج ضغط الدم وقد تُستخدم للوقاية من الصداع النصفي وهي تجعل عملية الأيض بطيئة ويمكن أن تؤدي إلى السمنة.

في العادة الخط الأول لعلاج ضغط الدم هي مدرات البول، إن كان الطبيب قد وصف لك الأدوية السابقة هذا معناه أنّ مدرات البول لم تعمل بشكل كافي وهذا يعني عدم وجود خيارات كافية لحالتك فيبقى الحل بتعديل نمط الحياة من الأكل، والنظام الغذائي النباتي منخفض السكر والحصول على الكثير من التمارين الرياضية والنوم.

4- الستيرويدات (Steroids): هذه الأدوية تسبب الأرق، وزيادة الشهية، واحتباس الماء.

– يمكنكم استشارة طبيبك لتحديد الجرعة وأقصى مدة يجب عليك خلالها تناول الدواء، وتجنّب الأرق الناجم عن أخذ هذه الأدوية لما يلعبه من دور في زيادة كمية الطعام المتناولة خلال الليل وذلك عن طريق اتباع طرق نظافة النوم مثل تجنب مشاهدة التلفاز حتى وقت متأخر.

5- مضادات الهيستامين (Antihistamines) : إذا كنت ممن يتناولون مضادات الهيستامين كل يوم لتجنب الحساسية الموسمية أو حساسية الحيوانات الأليفة، فإن التعرض المزمن لهذه الأدوية بإفراط يمكن أن يسبب لهم ذلك زيادة في الوزن، خصوصا في النساء.

- على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون سبب ذلك بالضبط، إلا أنهم يعتقدون انه بسبب عرقلة إنتاج الهستامين في الجسم التي يمكن أن تجعلنا نشعر بالجوع.

- عليكم البحث عن طرق بديلة للوقاية من الحساسية وعلاجها، مثلاً إن كان احتقان وسلان الأنف هو ما يزعجك يمكنك استخدام رذاذ الأنف المضاد للاحتقان بدلاً من الحبوب.

المصدر: 961portal



مواضيع ساخنة اخرى
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر
الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية الملكية الاردنية تطرح اسعارا تشجيعية الى وجهاتها الاوروبية
لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن لأول مرة منذ عام 2015... تراجع شكاوى الإغتصاب المسجلة في الأردن
«صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة «صـلـــح مــأدبـــا» تـستـخـــــدم «سكـايـــــب» فــي مـحـاكـمــة مـسـنـــة
مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية مواطن يهدد بالانتحار في الهاشمية
الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة الشونة الجنوبية : العثور على طفلة حديثة الولادة
%30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن %30 تراجع طلب الاردنيين على الدواجن
بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد بتـوجيهـات ملكيـة.. منـزل جـديـد لأســرة حـريــق إربــد
شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين شخص يطعن شقيقيه في مستشفى الأمير حسين
كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع كسر أضلع طبيب أسنان بعد تعرضه للضرب من مراجع
مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء مصدر رسمي مطلع: لا زيادة على اسعار الكهرباء
وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي وصول أردني وزوجته فقدا في سوريا الأسبوع الماضي
رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة رسالة من الطبيبة التي تعرضت للاعتداء في مستشفى حمزة