الأردن وقمة مكة

تم نشره الثلاثاء 21st أيّار / مايو 2019 12:39 صباحاً
الأردن وقمة مكة
عمر عياصرة

بعيدا عن قراءة اسباب دعوة السعودية لقمة عربية تعقد في مكة نهاية الشهر الحالي، يمكن القول ان الرياض تشعر بانتكاسة استراتيجية في موضوع تدافعها مع ايران.
لذا هي قررت دعوة العرب لقمة عربية تساعدها في لملمة الموضوع الايراني، واجتراح تنديد عربي للاعتداءات الاخيرة التي تعرضت لها.
الاردن سيذهب الى مكة، لا يملك ان يتخلف، لكنه بتقديري اعلن موقفه من المسألة بوضوح، فهو مع الاشقاء ضد اي اعتداء من ايران او حلفائها.
لكن موقف الاردن لن يكون الا ضد التحريض على حرب شاملة في المنطقة ستكون آثارها كارثية على الجميع، فعمان تدرك ان اسرائيل ستكون المستفيدة الاكبر من حرب ستندلع.
الاشقاء في الرياض يحتاجوننا كما يحتاجون الموقف العربي بعموميته، لكننا لسنا بيادق شطرنجية تتحرك بدون إبصار وتمعن، ولسنا مجرد توظيف للتغطية على ورطة يعيشها الامن القومي العربي.
غالبية الدول العربية تعتبر الدولة الايرانية شكلاً من اشكال التحدي، لكن هناك خلافات حول كيفية التعامل معها، وهنا يجب عدم فرض رؤية على المجموع العربي في كيفية التعاطي مع السلوك الايراني.
لسنا مع الحرب، مهما كانت مخاوف السعودية، فكلفة المواجهة الشاملة ستكون كارثية، وستصب في مصلحة رواية «كوشنير – نتنياهو» للقضية الفلسطينية.
الزميل فهد خيطان، المقرب من القصر، طالب بمقالته بالامس ان تتضمن القمة رفضا ضمنيا لصفقة القرن، وتأكيدا على حقوق الشعب الفلسطيني.
لا اعرف كم ستوافق السعودية على اغضاب الامريكي من خلال الاشتباك مع صفقة القرن، ولا نعرف كم سيتفق العرب على رواية السعودية للصراع مع ايران.
لكن ما اعرفه واميل له تحليلا ان ايران وترامب لا يريدان الحرب، ويسعيان لتسوية وجلوس على الطاولة، اما القطاعات العسكرية الامريكية المتواجدة في الخليج، فهي في حالة «ترزّق» على حسابنا ومن اموال الخليج.
ختاما، الملك في الكويت الدولة العاقلة المتزنة التي تحسن الاستماع، ولسنا متأكدين بأي المستويات سيحضر الاردن قمة مكة، وعلى كل الاحوال قمم العرب «لا تقدم ولا تُؤخر».

السبيل - الثلاثاء 21/مايو/2019



مواضيع ساخنة اخرى
المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري
مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى
"المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات "المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات
الخوالدة : الدين العام  في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع  إضافة الفائدة الخوالدة : الدين العام في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع إضافة الفائدة
طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم
"السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص "السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)
المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر
المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم
تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن
نتفليكس ترد على الأردنيين  :  لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل نتفليكس ترد على الأردنيين : لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل
هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا
نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن
‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن) ‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن)