5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها

تم نشره الأربعاء 22nd أيّار / مايو 2019 09:43 صباحاً
5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها
أفعى فلسطین

المدينة نيوز:- مع قدوم فصل الصیف والارتفاع الكبیر بدرجات الحرارة، تعود التحذیرات إلى الظھور من انتشار القوارض والأفاعي وما یمكن أن تسببھ من أخطار قد تصل حد الموت لمواطنین، فیما تصدر موضوع نوع من الأفاعي ویعد من اخطرھا وتسمى ”أفعى فلسطین“، اھتمامات المعلقین عبر مواقع التواصل الاجتماعي واحادیث الناس ، بحسب "الغد " .

ھذا النوع من الأفاعي (أفعى فلسطین)، الذي تؤكد وزارة الزراعة انھ نوع مھدد بالانقراض، ما یزال یشكل خطرا للبشر، حیث تقدر مصادر وزارة الصحة تسجیل خمس وفیات بلدغة ھذا النوع من الأفاعي سنویا بالمملكة واصابة العشرات.

”أفعى فلسطین“ یصل طولھا إلى 130 سم، وھي تعد من أخطر خمس أفاع تعیش في فلسطین والأردن وسوریة ولبنان (بلاد الشام)، وھي تعتبر من بین أكثر من 30 نوعاً من الأفاعي التي تنتشر في المناطق الطبیعیة، خاصة قرب السواحل والسفوح والأغوار، ومعدل طول ھذه الأفعى ھو 80 – 90 سم، ویصل إلى 130 سم كحد أقصى. ویمیل لونھا للأصفر مع وجود خطوط ملتویة ذات لون غامق یمتد من ذیلھا وحتى رأسھا الذي لھ شكل مثلثي، وتعیش بنظم بیئیة
مختلفة خاصة في الأماكن التي ترتفع درجة حرارتھا، وقرب التجمعات المائیة أو مجاري الصرف الصحي أو المزارع المرویة.

یقول رئیس قسم المطاعیم والأمصال في وزارة الصحة د. كامل أبو سل، إن عدد الوفیات نتیجة لدغة ”أفعى فلسطین“ في الأردن لا تتجاوز الخمس وفیات سنویاً، في حین یتراوح عدد الإصابات من ھذا النوع سنویاً ما بین 200 إلى 300 إصابة.

ویؤكد أبو سل، توفر أمصال الأفاعي في وزارة الصحة بحجم 60 ألف جرعة، تم استخدام 10 آلاف جرعة منھا خلال الفترة الماضیة. مناشدا جمیع المستشفیات الحكومیة بضرورة استلام أمصال الأفعى بأسرع وقت خصوصاً للمستشفیات الواقعة في الأطراف.
ویبین أن تكلفة المطاعیم والأمصال تصل إلى 30 ملیون دینار سنویاً، وھي موجودة في جمیع المستشفیات والمراكز الصحیة الحكومیة، وتقدم بشكل مجاني.

وفي احصائية لمدیریة الدفاع المدني لعدد حالات اللدغ من الأفاعي بشكل عام، تیبن إصابة 255 شخصا خلال العام 2018 ،في حین أصیب 185 شخصاً بھذه اللدغات منذ بدایة العام الحالي وحتى یوم أمس.

الى ذلك، أكدت وزارة الزراعة أن ”أفعى فلسطین“ لیست منتشرة بكثافة في المملكة، وأنھا مدرجة ضمن الانواع المھددة بالانقراض، ومدرجة على قوائم الحمایة كنوع من الأفاعي السامة التي یُمنع اقتناؤھا أو بیعھا أو المتاجرة بھا.

وقالت في بیان أمس ”إن أعداد ھذا النوع من الأفاعي بسیط جداً، ولا نشجع على قتلھا، وتتواجد بمناطق نائیة، وتحدیداً في المناطق الغوریة وشفا الغوریة والصحراء، وتتغذى على الزواحف والجرذان والفئران، ولا موائل تقلیدیة لھا نظرا للغزو الذي تتعرض لھ من التجمعات السكانیة.



مواضيع ساخنة اخرى
المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري
مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى
"المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات "المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات
الخوالدة : الدين العام  في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع  إضافة الفائدة الخوالدة : الدين العام في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع إضافة الفائدة
طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم
"السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص "السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)
المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر
المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم
تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن
نتفليكس ترد على الأردنيين  :  لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل نتفليكس ترد على الأردنيين : لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل
هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا
نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن
‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن) ‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن)