البطاينة: حزمة إجراءات تكفل زيادة نسبة الأشخاص المعوقين في سوق العمل

تم نشره الأربعاء 17 تمّوز / يوليو 2019 07:38 مساءً
البطاينة: حزمة إجراءات تكفل زيادة نسبة الأشخاص المعوقين في سوق العمل
وزير العمل نضال البطاينة

المدينة نيوز :- أكد وزير العمل نضال البطاينة أهمية توعية المجتمع بحق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالعمل وفقاً لقدراتهم ومؤهلاتهم والتي لا تأتي فقط من خلال القانون الضامن لتشغيلهم، بل تتعدى إلى وجوب تحمل مؤسسات القطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني لمسؤولياتها القانونية والاجتماعية.
وقال البطاينة خلال رعايته حفل إطلاق مبادرة "بالعطاء نستمر" التي أطلقها مركز الأوج للتربية الخاصة والتوحد، لتدريب وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، إن تشغيل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يقتصر فقط على تطبيق القانون، وإنما من خلال منظومة متكاملة تضمن تغيير الصور النمطية الخاطئة والسائدة لدى أرباب العمل.
وأكد دعم الوزارة للمبادرات التشاركية التي تصب لجهة تدريب الأشخاص من تلك الفئة في سوق العمل بما يعزز قدراتهم واستقلاليتهم ودمجهم في المجتمع.
وتعهد وزير العمل بمتابعة تعديل نظام دمج ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية بحيث يسمح بدمجهم من مرحلة رياض الأطفال، إلى جانب السعي لتعديل مسمى تلك الفئة في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى أصحاب الهمم أو الاحتياجات الخاصة.
ولفت إلى أن الخطوات العلمية لتحقيق هذا التوجه قطعت شوطاً متقدماً مع وزارة التربية والتعليم التي أبدت كامل الاستعداد لتوفير الأدوات اللازمة لترجمة ذلك عملياً.
وأوضح أن الوزارة العمل نفذت حزمة من الإجراءات لزيادة مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة في سوق العمل، أهمها استحداث قسم تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2015، وتهيئة البيئة الملائمة لتمكينهم من تلقي الخدمات التي تقدمها الوزارة في 26 مديرية منتشرة في جميع محافظات المملكة واتساق مبنى الوزارة مع متطلبات كودة البناء الخاص بالمعوقين لعام 1993.
وبين أن الوزارة أصدرت دليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وقامت بتدريب مدربين على الدليل ويجري العمل حالياً على تعديله بما يتواءم مع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.
وأكد البطاينة أن تضافر الجهود الوطنية بطريقة منظمة سيمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من العيش بكرامة واستقلالية من خلال إقرار سياسات اجتماعية واقتصادية تهدف إلى عدم زيادة معدل البطالة بينهم من خلال الدور الذي تقوم به وزارة العمل والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة والجهات ذات العلاقة.
وعرض الرئيس الفخري للمركز محمد نايف البطاينة، دور المركز منذ تأسيسه في رعاية ذوي الإعاقة وخاصة من فئة الأطفال المصابين بطيف التوحد، موضحاً أن مبادرة "بالعطاء نستمر" تأتي لتعزيز التعاون والتشاركية بين مختلف الجهات لتدريب وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة والتي يؤمل أن يقطف ثمارها واستمراريتها.
وعرضت منسقة برامج المركز الدكتورة هديل الصقر، لآلية تطبيق المبادرة بالتعاون مع وزارة العمل ومختلف الجهات ذات العلاقة والتي ستشمل في المرحلة الأولى ربط 50 شخصاً من ذوي الإعاقة مع معلمين في التربية الخاصة لتقييم مسارات أعمالهم وقدراتهم ثم تدريبهم في القطاعات التي تلائمهم لغاية تأمينهم بفرص عمل.
وتم خلال الحفل عرض فيلم درامي حول أطفال التوحد من إخراج الفنانة عبير عيسى.
وسلم وزير العمل الشهادات المدرسية لأطفال استطاع المركز دمجهم في المدارس، كما كرم عددا من مدراء التربية والمعلمين القائمين على تدريسهم إلى جانب الداعمين لمسيرة المركز.

بترا



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت