"نقل النواب" تبحث سلامة الطيران وتأخر مواعيد الطائرات

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 05:35 مساءً
"نقل النواب" تبحث سلامة الطيران وتأخر مواعيد الطائرات
النائب خالد أبو حسان - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  أكد رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية خالد أبو حسان أهمية سلامة الطائرات والمطارات في المملكة، موضحًا أن سلامة الراكب الأردني تعد خط أحمر، وأن سلامة المطار تعزز من حركة القدوم للأردن.
جاء ذلك خلال اجتماع خصصته اللجنة اليوم الخميس لبحث موضوع سلامة الطيران في الأردن وأسباب تأخر الطائرات عن مواعيدها، بحضور رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار والنواب: حسن العجارمة ومجحم الصقور وعبدالله القرامسة، ووزير النقل انمار الخصاونة، ونائب رئيس مجلس المفوضين مفوض سلامة وامن المطار صالح العموش.
وأشار أبو حسان إلى أن هذا الاجتماع جاء لبحث جاهزية المطارات في المملكة لاستقبال الطائرات، مؤكدًا ضرورة رفعة الخدمة المقدمة للمسافر الأردني والسائح.
وشدد على أهمية محاسبة شركات الطيران التي تتأخر عن مواعيد رحلاتها، وبالتالي تجعل من المسافر الأردني ينتظر لساعات طويلة في المطار، مشيرًا إلى أن الأردن ملتزما بالمعايير العالمية بهذا الشأن.
من جهته، تساءل البكار عن مدى صحة الأحاديث المتداولة عن منع عدد من شركات الطيران الأردنية من الهبوط والاقلاع في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، قائلًا إن شركات الطيران الأردنية رافد أساسي للاقتصاد الوطني، لكن سلامة وأمن المواطن ضرورية جدًا.
وأكد الحاجة إلى مراجعة واقع قطاع الطيران في المملكة.
بدورهما، دعا العجارمة والصقور إلى أهمية متابعة الملاحظات حول شركات طيران والوقوف عليها، وضرورة عدم التأخر على المواطنين في المطارات.
من ناحيته، أكد الخصاونة ان الوزارة شكلت لجنة لمتابعة قضية الطائرة التي حصل فيها خلل فني مؤخرا، حيث سيتم تزويد "النقل النيابية" بنتائج التحقيق، لافتًا إلى أن كل المطارات الأردنية مجهزة بإجراءات السلامة العامة والأمنية.
وقال إن مطار الملكة علياء الدولي استقبل العام الماضي ما يقارب 8.5 مليون مسافر، مضيفًا أنه سيتم توسعة مطار ماركا لاستقبال ما بين 2.5 و3 مليون راكب سنويًا.
وبين الخصاونة أن المطارات تشهد حاليًا حركة نشطة، مشيرًا إلى أنه تم فتح "كاونترات" إضافية لاستقبال المسافرين والتسهيل عليهم.
وفيما أقر بتأخير عدد من الشركات الطيران على المسافر الأردني لساعات طويلة، قال إنه لا توجد تعليمات وأنظمة تعاقب على ذلك، لكنه أكد أنه سيتم بعد عيد الأضحى المبارك إعداد نظام لمخالفة وتغريم الشركات التي تتأخر عن المواطنين، وستكون الغرامة لصالح المواطن.
من جانبه، نفى العموش منع عدد دول من الاتحاد الأوروبي لبعض شركات الطيران الأردنية من الهبوط والإقلاع من مطاراتها، مؤكدًا أنه لا يوجد شركات أردنية على القائمة السوداء في الاتحاد الأوروبي.
وقال إنه لدينا برنامج للتفتيش على الطائرات القادمة للأردن ومدى ملائمتها للمواصفات وشروط السلامة العامة، مبينًا أن التحقق بحوادث الطيران مطلب عالمي بحاجة لهيئة مستقلة عن الطيران المدني.
وتابع العموش أنه سيتم بعد عطلية العيد عرض نظام على اللجنة القانونية في رئاسة الوزراء يتضمن حماية المسافر.



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن