ابو صعيليك : حوار بناء بين الحكومة والقطاع الخاص في خلوة اقتصادية

تم نشره الأربعاء 21st آب / أغسطس 2019 10:56 مساءً
ابو صعيليك : حوار بناء بين الحكومة  والقطاع الخاص في خلوة اقتصادية
الدكتور خير ابوصعيليك

المدينة نيوز :-  ثمن رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير ابوصعيليك استجابة المشاركين من القطاعين العام والخاص للخلوة الاقتصادية التي نظمتها لجنة الاقتصاد والاستثمار في المجلس مساء يوم امس الثلاثاء ، بهدف مناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص ، وبحث ادوات التحفيز الاقتصادي .

وقال ابو صعيليك في بيان صحافي اصدره اليوم ان انعقاد هذه الخلوة كان ضرورة ملحة في هذا الوقت تحديدا ، للوصول الى تفاهمات بين الحكومة والقطاع الخاص برعاية مجلس النواب قبيل انعقاد المنتدى الاقتصادي البرلماني الثاني المقرر عقده تحت الرعاية الملكية السامية في البحر الميت يومي 4-5 من شهر ايلول القادم.

واكد ابو صعيليك ان الخلوة اثمرت عن مجموعة من التوصيات الاقتصادية الهامة التي لاقت تجاوبا حكوميا لافتا ، وحرصا على تلبيتها من كافة الوزراء والمسؤولين في الحكومة الذين شاركوا في جلسات الخلوة.

واستعرض النائب ابو صعيليك ابرز مجريات اعمال الخلوة والتي تم في جلستها الاولى مناقشة التحديات الاجرائية التي تواجه القطاعات التجارية والصناعية والسياحية الزراعية والبيئية ، حيث عرض ممثلو هذه القطاعات ابرز المعيقات التي تواجه انشطتهم الانتاجية والاستثمارية ، وابدى الوزراء المعنيين تفهما لهذه المعيقات مؤكدين العمل على تذليلها وفق برنامج زمني محدد.

واشار ابو صعيليك ان محاور الجلسة الثانية من الخلوة تركزت على مناقشة التحديات في سوق راس المال وقطاعات الاسكان والمناطق الحرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اضافة الى تقديم مقترحات تحفيزية للاقتصاد من قبل مستثمرين عرب ومحليين لاقت اهتماما بالغا من رئيس الوزراء والفريق الاقتصادي ، حيث اوعز رئيس الحكومة بالتواصل مع هؤلاء المستثمرين ومتابعة مقترحاتهم .

واعرب النائب ابو صعيليك عن استغرابه من تداول بعض وسائل الاعلام لمعلومات مغالطة عن مجريات هذه الخلوة التي كانت مغلقة على وسائل الاعلام المختلفة بهدف ان يكون الحوار بين القطاعين العام والخاص شفافا وصريحا دون اية قيود ، مؤكدا على الاجواء الايجابية التي سادت جلسات هذه الخلوة ، والتعاطي الايجابي من كافة المشاركين بتقديم افضل المقترحات لخدمة الاقتصاد الوطني .

وكان رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة اكد على اهمية ترجمة التوجهات الملكية لايجاد حلول وبرامج تنفيذية لتخفيف الاعباء المعيشية عن المواطنين ، وتعزيز الشراكة الفاعلة مع الخاص.

الى ذلك اكد رئيس الوزراء ان الحكومة ستستمر في تكثيف جودها الاصلاحية في معالجة المشكلات والمعيقات في بيئة الاعمال عبر مجموعة من الاجراءات ، وان العمل كان قد بدا لاتخذا الاجراءات لتقليل كلف الاعمال وازالة مظاهر البيروقراطية التي تحد من تنمية الاعمال والاستثمار .

وقال ابو صعيليك ان مزيد من الاجراءات المتعلقة بمخرجات الحوار في هذه الخلوة سيعلن عنه من قبل الحكومة اثناء جلسات المنتدى الاقتصادي البرلماني الثاني الشهر المقبل ، مؤكدا على تقديره لرئيس الوزراء واعضاء الحكومة وممثلي القطاع الخاص وكافة المشاركين في اعمال الخلوة.

حضر الخلوة رئيس مجلس النواب ورؤساء لجان الاستثمار والمالية والنقل، وعدد من السادة النواب ، كما حضرها من الجانب الحكومي دولة رئيس الوزراء ونائبه واعضاء الفريق الاقتصادي ومحافظ البنك المركزي وامين عمان ومدراء الدوائر الاقتصادية المعنية.