عن الفوسفات والهند وشمول النواب بتأمين العجز والشيخوخة

تم نشره الأحد 01st أيلول / سبتمبر 2019 12:36 صباحاً
عن الفوسفات والهند وشمول النواب بتأمين العجز والشيخوخة
د.فطين البداد

شمول النواب بتأمين العجز والشيخوخة

رفض مجلس الاعيان قرار النواب شمول أعضاء مجلس الأمة بتأمين العجز والشيخوخة والوفاة اثلج - بلا شك - صدور الاردنيين ، خاصة وان النواب اضافوا هذا الشمول من تلقاء انفسهم رغم انه لم يرد بقانون الضمان الذي تقدمت به الحكومة .

في التفاصيل : أن الحكومة تقدمت بمشروع تعديل قانون الضمان ، ولم يرد في التعديل ذكر لأي تأمين للنواب او الاعيان ، فقام النواب بشمول انفسهم بالتأمين من خلال اضافة فقرة بهذا الخصوص ،الامر الذي رفضه الاعيان الذين شطبوا الفقرة واعادوا للنواب مشروع القانون .

ومع موعد صدور هذه المقالة ، فإن النواب سيبدأون الاحد مناقشة قرار الاعيان الذي رحب به الاردنيون ، حيث شهدت مواقع التواصل هجوما واسعا على النواب الذي دفعوا باتجاه اقرار الاضافة " لا اقول جميع لنواب " على اعتبار ان احتساب مدة خدمتهم غير قانوني ويتعارض مع الدستور .

ويستذكر الاردنيون قرار جلالة الملك الذي رفض في وقت سابق ما قرره مجلس الامة بغرفتيه حين منحوا انفسم حق التقاعد ، والقصة معروفة .

ولما كان الدستور يعتبر ما يتقاضاه النائب مكافأة وليس راتبا ،فإن احتساب مدة خدمة النائب تصبح غير قانونية لأن القانون حسم امر التقاعد وتوابعه بكون المشترك يتقاضى راتبا وليس مكافأة ، بل إن شمولهم بالقانون يتعارض مع قانون الضمان نفسه .

من غير المرجح ان يتمكن النواب من تمرير الفقرة التي اضافوها ، بعد كل هذه الضجة التي اثيرت حول الفقرة المضافة ، والعودة الى الحق خير من التمادي في الباطل .

الفوسفات والحيتان والحرامية والحكومة

لم يفاجئني تصريح رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات بتصدير الشركة الثلاثاء الى الهند وعبر ميناء تصدير الفوسفات بالعقبة 79400 طنا من هذه المادة .

للعلم ، فإن الفوسفات الاردني يشبه الصخر الزيتي الاردني الذي هو من أفضل الصخور الزيتية في العالم ، وذلك من حيث الجودة وفق تصنيفات عالمية .

لم يكن الأمر مفاجئا بالمرة ، وأتحدث عن الهند وليس عن الكمية ، والسبب لا يعرفه الا القلة من المطلعين وأزعم أنني واحد منهم :

لم يكن يقول لنا أحد لماذا تستورد الهند كل هذه الكمية من الفوسفات الاردني ، واعتقد اغلب المتابعين أن القضية لها علاقة بحاجة الهند لمشتقات تصنيعية من هذه المادة ، وهو أمر صحيح ، ولكنه ليس كل الحقيقة .

الحقيقة التي اود التذكير بها هنا أن الفوسفات الاردني هو الاغنى على الاطلاق بمادة اليورانيوم ، واليورانيوم لمن لا يذكر ، متوفر بكميات هائلة في الاردن ، ولا اعتقد أن ما اورده السيد خالد طوقان حول كميات غير تجارية كلام دقيق ، بل إن صورا فضائية تظهره متناثرا على وجه الارض ناهيك عن تواجده بنسب عالية في خامات الفوسفات .

ولأن الهند بلد نووي ، فإنها بحاجة الى اليورانيوم لتشغيل مفاعلاتها وقضايا اخرى ، ومن اجل ذلك ، فهي تستورد هذه الكميات الضخمة من الفوسفات الاردني لاستخراج اليورانيوم ، وليس لأي امر آخر .

متى نفيق من سباتنا وندرك بأننا بلد غني ولدينا موارد هائلة ، ولكن الحقيقة هي أن ادارة هذه الموارد بحصافة يقف في وجهها اثنان لا ثالث لهما : إما الحيتان والحرامية من جهة ، وإما - من جهة اخرى - حكومات جاهلة لا تعرف كيف تستغل ثروات بلادها لصالح نفسها ومديونيتها ولصالح الاجيال القادمة .

حمى الله الاردن .

د.فطين البداد