شاهد : التسجيل الكامل لوقائع المنتدى الاقتصادي الاردني الثاني في البحر الميت ( 9 فيديوهات وقائمة صور )

تم نشره الإثنين 09 أيلول / سبتمبر 2019 01:02 صباحاً
شاهد  : التسجيل الكامل لوقائع المنتدى الاقتصادي الاردني الثاني في البحر الميت ( 9 فيديوهات وقائمة صور  )
الرزاز خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي الاردني الثاني - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - :  عقد في البحر الميت الاربعاء المنتدى الاقتصادي الاردني الثاني الذي يبحث عن حلول اقتصادية ناجعة لتحفيز الاستثمار في الاردن .

وجاء على رأس الحضور كل من رؤساء مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ونائبه الدكتور نصار القيسي والحكومة الدكتور عمر الرزاز ونائبه الدكتور رجائي المعشر ورئيس لجنة الاستثمار النيابية  الدكتور خير ابو صعيليك  وحضور حكومي مكثف واعيان ونواب وفعاليات وشخصيات اقتصادية وممثلين عن القطاعين العام والخاص ووسائل اعلام محلية وعربية وعالمية .

وهاجم رئيس المجلس المهندس الطراونة الحكومات متهما اياها بالتأخر في تحفيز الاقتصاد .

وقال في الكلمة التي ادلى بها خلال الافتتاح : " أن الاقتصاد بمفرده اليوم يشكل عَصّب الحياة، وهو مدخل دقيق في قياس المزاج العام وان الحكومات متأخرة في ايجاد البدائل لدعمه " .

من جهته ، قال رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز ان زمن المنح بدون مقابل قد ولى بدون رجعة وأننا الآن في غمرة الاعتماد الكلي على الذات .

 وفي التفاصيل  فقد  نظمت لجنة  الاستثمار والاقتصاد النيابية برئاسة الدكتور خير ابو صعيليك بالتعاون مع مجلس النواب في فندق كمبنسكي  عشتار بالبحر الميت في الفترة 4 - 5 ايلول 2019 خلوة  حوارية من الحكومة والقطاع الخاص هدفت الى دعم وتعزيز الحوار بين البرلمان والحكومة والقطاع الخاص   وتعزيز دور  البرلمان في تسهيل متابعة مخرجات مؤتمر لندن وتعزيز الادوار التشريعية والرقابية وتحديد الخطوات القادمة الواجب متابعتها وهو ما حدث فعلا في الجلسة الختامية لهذه الخلوة  .

وقد بدات فعاليات المنتدى الاقتصادي بالسلام الملكي  تلاها مقدمة للدكتور خير ابو صعيليك حول اهداف المنتدى الثاني وكلمة للمهندس عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب وم ثم كلمة لرئيس الحكومة الدكتور الرزاز ،  وحوار مع رئيس الوزراء  اداره الدكتور ابو صعيليك رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار.

ومن ابرز جلسات المنتدى تلك الندوة الساخنة التي ادارها السفير مازن الحمود عضو المنتدى الاردني الاقتصادي وتحدث فيه كل من الدكتور زياد فريز محافظ البنك المركزي ، والدكتور عز الدين كناكرية وزير المالية ، والدكتور محمد العسعس وزير التخطيط ، وادوارد اوكدين سفير بريطانيا لدى الاردن .

كما تم تسليط الضوء في احدى الجلسات على اهمية ربط النمو الاقتصادي باجندة التنمية المستدامة وتلا ذلك حوار مع المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية في الاردن اندرس بدرسن من خلال حوار ادارته النائب وفاء بني مصطفى نائب رئيس اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة .

كما وناقش المنتدى الفرص والتحديات المتعلقة بتسهيل الاستثمار في الاردن .

ومن الجلسات المهمة التي تضمنها المنتدى تلك الجلسة التي جاءت بعنوان "  الاعداد للمستقبل - الاستثمار في رأس المال البشري "  وادارها الدكتور مصطفى الحمارنة رئيس المنتدى الاقتصادي الاجتماعي وتحدث فيها الدكتور وليد المعاني وزير التربية والتعليم والنائب خالد رمضان مقرر لجنة العمل النيابية ونهى زايد نائبة الامينة العامة في اللجنة الوطنية لشؤون المرأة  وباترك دارو منسق منظمة العمل الدولية .

وناقش المنتدى في جلسة اخرى قضية التمكين الاقتصادي للمرأة كما وناقش مسالة خلق الفرص على المستوى المحلي ، ومن ضمن الجلسات الهامة تلك الجلسة المتعلقة بقطاع الاعمال واهداف التنمية المستدامة .

 كما وعقدت عدة جلسات تخدم نفس الهدف والغاية التي اقيم المنتدى من اجلها .

فقد تحدثت احدى الجلسات عن استعادة النمو وتسهيل ممارسة الاعمال ورئسها عيسى مراد مقرر اللجنة الماليةفي مجلس الاعيان ، وتحدث فيها كل  من الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والدكتور ابراهيم سيف مدير منتدى الاستراتيجيات الاردني والدكتور خالد الوزني رئيس هيئة الاستثمار والدكتور هايكي هارمجارت مديرة منطقة الشرق الاوسط في البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية .

 كما وتطرقت احدى الجلسات الى تخفيز النمو وتكلفة ممارسة الاعمال .

وعقد في المنتدى جلسات موازية عن المياه والطاقة والنقل والحصول على التمويل ورأسها كلا من النائب الدكتور خالد البكار رئيس اللجنة المالية والنائب خالد ابو حسان رئيس لجنة الخدمات والمهندس حازم الناصر وزير المياه والري الاسبق والنائب هيثم زيادين رئيس لجنة الطاقة في حين تحدث كل  من لمى زواتي من صندوق المرأة وليث القاسم من الصندوق الاردني للريادة وحنين رشيد مديرة مشاريع مكتبة الاقتصادية في الوكالة الامريكية للانماء   .. وهؤلاء تحدثوا بشأن الحصول على تمويل .

اما المتحدثون بخصوص النقل في الجلسة التي راسها النائب خالد ابو حسان ، رئيس لجنة الخدمات في مجلس النواب فهم :

المهندس انمار الخصاونة وزير النقل ولينا شبيب وزيرة النقل السابقة وجمال الرفاعي نائب رئيس غرفة تجارة الاردن .

وبخصوص قطاع المياه التي تراس جلستها المهندس حازم الناصر فتحدث كل  من علي صبح امين عام وزارة المياه وخلدون الخشمان امين عام الجمعية العربية لمرافق المياه والدكتور ذياب عويس من المركز الدولي للبحوث الزراعية  ومايكل جونس مدير مكتب الموارد المائية في الوكالة الامريكية .

اما قطاع الطاقة الذي تراس جلسته النائب هيثم زيادين فتحدث كل من المهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والدكتور دريد محاسنة والدكتور اياد ابو حلتم وهو عضو في المنتدى الاقتصادي الاردني والدكتورة هايدي هارمجرت مديرة منطقة الشرق الاوسط في البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية .

كما عقدت جلسة للتمكين الاقتصادي للمراة وراس الجلسة الدكتور عمر قراقيش مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار  وناديا السعيد والدكتور حازم رحاحلة ، مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي والنائب الدكتورة صلاح الشعار  رئيسة ملتقى البرلمانيات الاردنيات في مجلس النواب ،  والسيدة انا لوكتيلا مديرة البرامج في هيئة الامم المتحدة للمرأة .

وتركزت جلسة اخرى على الشمولية والمشاركة وخلق فرص على المستوى المحلي وراسها خلود السقاف رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان  وتحدث فيها كل  من الدكتور رجائي المعشر  نائب رئيس الوزراء والمهندس  وليد المصري وزير الادارة المحلية والزميل سلامة الدرعاوي المحلل الاقتصادي .

اما  الجلسة العاشرة فقد جاءت بعنوان تحفيز النمو وخلق فرص العمل وهدفت الى التركيز على القطاعات ذات القيمة المضافة ، وتعزيز الروابط مع الاردنيين في الخارج  .

وعقدت جلسات موازية منها ما يتعلق بالزراعة وراسها الدكتور نزار حداد مدير المركز الوطني للبحث الزراعي  وتحدث فيهل كل من  الشريفة زين الشرف بنت ناصر رئيسة مجلس امناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية ، والمهندس ابراهيم شحاحدة وزير الراعة ووزير البيئة  و نصر الدين حاج  الامين مدير مكتب منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة في الاردن .

اما الجلسة المتعلقة بالاقتصاد الرقمي فرأسها العين ضحى عبدالخالق وتحدث فيها كل  من مثنى الغرايبة وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الاعمال ، والدكتور بشار حوامدة ولمى فواز وعلي ابو كميل .

 كما وعقدت جلسة متعلقة بالسياحة راسها الدكتور فوز ي الحموري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة وتحدثت فيها الوزيرة مجد شويكه وزيرة السياحة والاثار وانس بريزات والمهندس عوني قعوار وكوستانزا فارينا من منظمة اليونسكو في الاردن  .

وكما قلنا ، فقد تركزت الجلسة الاخيرة  ورئسها الدكتور خير ابو صعيليك  على تلخيص نتائج نقاشات المنتدى ووضع خطوط عريضة ثابتة للخطوات المستقبلية  وقدم نتائج المؤتمر ايضا  الدكتور خير ابو صعيليك .

المدينة نيوز كانت هناك وسجلت وقائع المنتدى بالصوت والصورة ..  شاهدوها :