"شجرة الزيتون" فيلم إسباني تعرضه "شومان" غداً

تم نشره الإثنين 09 أيلول / سبتمبر 2019 04:58 مساءً
"شجرة الزيتون" فيلم إسباني تعرضه "شومان" غداً
فيلم "شجرة الزيتون"

المدينة نيوز :- تدور أحداث الفيلم الإسباني "شجرة الزيتون" للمخرجة الإسبانية إيسار بولاين، الذي تعرضه مؤسسة عبد الحميد شومان، مساء يوم غد الثلاثاء، حول فتاة في مقتبل العمر تدعى (ألما) وتعمل في مزرعة العائلة، وتجمعها علاقة خاصة بجدها لأبيها رامون، الذي حزن عميقاً عندما باع إبنه (والد ألما) رغماً عنه شجرة زيتون رومانية عريقة يزيد عمرها عن ألفي سنة من مزرعة الأسرة.
وبيع الشجرة، جاء من اجل تسديد الابن لديونه وانشاء مطعم، الأمر الذي لم يحتمله رامون، ومنذ ذلك الحين امتنع عن الكلام، وراح كل يوم يقف على أطلال المكان الذي كانت الشجرة مزروعة فيه.

الفيلم غني بالأفكار التي يطرحها بهدوء، والتي يمكن للمشاهد أن يقرأ مستويات الدلالة المختلفة لها، فعلاوة على كون الشجرة هي الجذور والذاكرة بالنسبة للجد، فإن الأبناء والأحفاد هم الأغصان والفروع، هم الامتداد لهذه الشجرة، فكيف كانت العلاقة بين الأصل والفروع؟

يشار إلى أن نص فيلم (شجرة الزيتون) كتبه الكاتب الأسكتلندي المعروف بول لفيرتي، والذي يشكل ثنائي مع زوجته المخرجة الإسبانية إيسار بولاين، وكان ثمار تعاونهما مجموعة من الأفلام المهمة من بينها فيلم (حتى المطر) 2010.

بترا