صدور رواية "الماندالا" للكاتب مخلد بركات

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 04:07 مساءً
صدور رواية "الماندالا" للكاتب مخلد بركات
الكاتب مخلد بركات

المدينة نيوز :-  صدر حديثا عن الأهلية للنشر والتوزيع رواية جديدة (الماندالا) للكاتب مخلد بركات.
و(الماندالا) هي من الرموز والمعتقدات الأسطورية القديمة، تفسر غموض الكون، وهي تتخذ شكل الدائرة، أو النجمة السداسية، وتم استعارتها في الرواية لاستشعار تفاصيلها ودلالاتها المختلفة وبخاصة السياسية منها في الواقع المعاصر، وهي مثلثان متداخلان يرمزان إلى الخير والشر (مثلث الماندالا).
وقال الكاتب بركات لـ "بترا": إن الرواية تنحى منحى عربيا، بإسقاطات متنوعة على الواقع العربي المتشظي، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، متخذة ثيمات عديدة معراجا لسردها الذي يتخذ أشكالا متنوعة من التداعي الحر والفلاش باك والمونولوجات الخارجية والداخلية، والتقطيع السينمائي (المونتاج)، والثيمات الرئيسة هي: الحرب الأهلية في لبنان 78، والاجتياح الإسرائيلي لبيروت، وسقوط بغداد وتداعيات ذلك.
وأضاف ان الرواية شملت العديد من الشخوص من المغرب، العراق، سوريا، لبنان، الأردن، تركيا، وبطل الرواية الرئيس السارد هو الدكتور صلاح العواد، بدوي من الصحراء الأردنية يحمل شهادة الدكتوراه في علم النفس، وهو شخص ميت داخل الرواية ويدور سرد الأحداث والتداعيات في بؤرة مركزية "معتقل صحراوي" غير محدد الهوية المكانية.
وتجري أحداث الرواية في خطين متوازيين، خط الواقعية وخط الفنتازيا والخرافة في سبع غرف مليئة بالأسرار والرموز والتفاصيل الغريبة، لتفسير مجمل الأحداث ضمن الخط الواقعي، ومن هنا يحدث التداخل بين الواقع والفنتازيا في محيط الرواية (العالم العربي) وأحداثه ماضيا وحاضرا.
وأضاف ان الرواية تحمل أفكارا وفلسفات متنوعة حول أشواق الإنسان، وقيم النضال، وانكسارات الحلم العربي والعديد من المفاجآت، في سياق لغوي شاعري، وهي بالمجمل تدين الواقع العربي السياسي(الحزبي) والاجتماعي، وتطرح البدائل وفق بترا .
يذكر أن الكاتب مخلد بركات عضو الهيئة الإدارية/ رابطة الكتاب الأردنيين، صدر له في القصة: رجل في الظل، النافذة الحدباء، حوافر مسافرة، رباعيات الفردوس، ونبوءة الملح، وفي الرواية: الحرذون، بندورة الحية، وفي أدبيات المكان: خشم العقاب، أمواج البدايات، سلالم الغيم، وهو معد برامج وكاتب دراما وأفلام وثائقية، من أعماله: فيلم ( بلبل الكمان)، برنامج حكاية أغنية هوية وطن/ التلفزيون الأردني، برنامج صروح شامخة/ التلفزيون الأردني، برنامج مشوار/ التلفزيون الأردني، فيلم المرابطون/ القدس. فيلم (الرائي لأحزان النايات)، فيلم (جلعاد يصعد الجبل) سيرة الشاعر الأردني أمجد ناصر المقيم في لندن، فيلم ( العبقرية البليغة) سيرة الفنان الأردني الراحل ياسر المصري. وحازت العديد من هذه الأعمال على الجوائز الذهبية عربيا.



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى