بدء فعاليات منتدى المرأة الاورومتوسطية للحوار

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 04:31 مساءً
بدء فعاليات منتدى المرأة الاورومتوسطية للحوار
معهد الإعلام الأردني

المدينة نيوز :- بدأت فعاليات منتدى الحوار الاورومتوسطي "يوروميد" للمرأة في معهد الإعلام الأردني اليوم الاربعاء، تحت رعاية سمو الاميرة ريم علي رئيسة معهد الاعلام الاردني والذي تنظمه مؤسسة "آناليند" الاورومتوسطية للحوار بين الثقافات بالتعاون مع اليونسكو وصندوق الأمم المتحدة للمرأة والمفوضية الأوروبية. وأكدت سمو الأميرة ريم خلال الافتتاح على أهمية الدور الذي تضطلع به مؤسسة آناليند لدعم المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، مشيرة إلى أن الكثير من النساء اثبتن مقدرة فائقة في مواقع المسؤولية التي شغلنها.
وأشارت إلى دور الصحافة والاعلام في ترسيخ هذا المفهوم وإزالة الصورة النمطية المغلوطة عن المرأة. وأضافت أننا في معهد الإعلام الأردني نحرص ونسعى لتعزيز مشاركة المرأة في الإعلام والصحافة، مشيرة إلى أن عدد الصحفيات اللاتي تخرجن من المعهد منذ تأسيسه أكثر من عدد الصحفيين. واستعرضت سموها قصص النجاح التي حققتها النساء في الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ومن جهتها أكدت رئيسة مؤسسة آناليند إليزابيث غيغو على التزام المؤسسة بدعم المرأة وبرامج مساواتها بالرجل، مشيرة إلى وجود برامج تثقيفية شاملة تركز على بعض المجالات مثل المساواة الجندرية والاحترام المتبادل.
وبينت أن خطة المؤسسة للمرحلة القادمة تتضمن تدريب 100 ألف شاب وشابة يمثلون خلفيات ثقافية متباينة في منطقة اليورمتوسط لنشر مفاهيم وثقافة تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع. وأشارت إلى أن المؤتمر الاورومتوسطية القادم سيكون في كرواتيا في شهر نيسان القادم ،حيث سيتم بحث العديد من المحاور المتعلقة بتمكين المرأة.
وأكد المدير العام لمؤسسة آناليند الاورومتوسطية للحوار بين الثقافات الدكتور نبيل الشريف، على ضرورة إزالة الصورة النمطية المغلوطة عن المرأة بما يمكنها ويعزز مشاركتها الفاعلى في المجتمع. وقال إن المسوحات التي أجراها البنك الدولي والاتحاد الاوروبي تشير إلى وجود فجوة في الاجور بين النساء والرجال الذين يؤدون نفس العمل، مؤكدا أن المنتدى يسعى لإزالة التباين بحيث يكون معيار الاجور حسب المؤهل العلمي والخبرة العملية بغض النظر عن من يشغل الوظيفة. وأكد الشريف أهمية المحاور التي يناقشها المنتدى والذي يعقد بمشاركة نخبة من النساء والرجال لتعزيز دور المرأة وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات الاعلام والتعليم والاعمال والثقافة، مبينا انه سيتم تأسيس شبكة للتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني على مستوى المنطقة لتسهيل عملية التعاون المشترك لتعزيز الصورة العامة عن المرأة والمجموعات الثقافية. وبين الشريف أن المؤسسة ستطلق برنامج " الاصوات المتوسطية" الشابة بهدف تمكين الشباب لتحقيق شعار التفاهم المشترك في المنطقة ونشر ثقافة الحوار واحترام التعددية الفكرية والثقافية. واعربت رئيسة البعثة الأوروبية في عمان عن اعتزازها بالمشاركة في فعاليات المنتدى ،مؤكدة التزام أوروبا بمحاربة الصورة النمطية السائدة عن المرأة وفق بترا .
وقالت نحن ملتزمون بالمساواة وحقوق الإنسان ومحاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي ، مؤكدة أن دعم المرأة يشكل بندا رئيسيا من برامج دعم الاتحاد الأوروبي بالاردن. وأشادت رئيسة مكتب اليونسكو في عمان عن تقديرها للجهود التي يبذلها معهد الإعلام الأردني والشراكة الحقيقية معه في سبيل تعزيز دور المرأة في المجالات الإعلامية ومؤسسة آناليند لالتزامها بدعم الحوار الثقافي والفكري القائم على الحوار الفاعل والمؤثر وحقوق الإنسان والاحترام المتبادل ومواجهة العنف والتطرف. ويهدف المنتدى الى إيجاد صيغة توافقية جديدة للتعاون الجندري بين الجنسين في منطقة "يوروميد" لتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها المرأة ومشاركتها الفاعلة في المجتمع.
ويناقش المنتدى على مدى يومين سبل تمكين المرأة ووصولها إلى مواقع صناعة القرار، كما سيتم تشكيل مجموعات عمل موازية لبحث آليات التعاون بين المشاركين في مجالات الاعلام والثقافة والتعليم والمشاريع الريادية.