محاضرة حول "دور المرأة في مسيرة الدولة ونهضتها" في مادبا

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 10:14 مساءً
محاضرة حول "دور المرأة في مسيرة الدولة ونهضتها" في مادبا
تعبيرية

المدينة نيوز :- نظمت جمعية الظلال التعاونية في مكتبة مليح الثقافية الريادية محاضرة بعنوان "دور المرأة الاردنية في مسيرة الدولة ونهضتها" قدمتها النائب السابق أدب السعود.
وقالت السعود إن منجزات الدولة الأردنية في مجال دعم المرأة كبيرة، بدأت منذ تأسيس المملكة، ومع استقلال الأردن عام 1946، وصدور الدستور الذي نص على المساواة بين الأردنيين، مضيفة أن المرأة حصلت على حق العمل والانتخاب والترشح وغيرها من الحقوق في وقت مبكر، بالرغم من وجود معيقات اجتماعية وذاتية، ومنها استقلال الذمة المالية.
وأوضحت في المحاضرة التي جاءت ضمن فعاليات ذيبان لواء الثقافة الأردنية لعام 2019 وبدعم من وزارة الثقافة، أن المرأة وصلت البرلمان من خلال الكوتا التي خصصها لها قانون الانتخاب، إضافة إلى مجلس الاعيان، وعملها في مختلف القطاعات كالتربية والصحة والهندسة والتعليم والقضاء والسلك الدبلوماسي.
وأشارت إلى أن نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي وصلت إلى 15 بالمئة وهي نسبة جيدة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن، وما تعانيه دول الجوار من عدم استقرار.
وفي نهاية المحاضرة، جرى حوار بين النائب السعود والحضور، أكدوا فيه أن المرأة خطت خطوات واسعة في مختلف المجالات، وتبقى عوائق مجتمعية تحتاج إلى تغيير الثقافة ومبادرة من النساء أنفسهن لخدمة القطاع النسائي والوطن وفق بترا .
كما قدمت هيا قبيلات من مكتبة مليح الثقافية الريادية، شرحاً عن المكتبة التي انشئت في بيوت من الحجر التراثي القديم في بلدة مليح، وتحولت إلى منارة ثقافية وريادية في المنطقة.