توقيع اتفاق إعلان نوايا بين الأردن وتركيا حول عام التبادل الثقافي 2020

تم نشره الثلاثاء 17 أيلول / سبتمبر 2019 01:52 مساءً
توقيع اتفاق إعلان نوايا بين الأردن وتركيا حول عام التبادل الثقافي 2020
الأردن وتركيا

المدينة نيوز- وقع في وزارة الشباب اليوم اتفاق إعلان نوايا للتعاون بين وزارة الثقافة ونظيرتها وزارة الثقافة والسياحة التركية حول عام التبادل الثقافي 2020 بين البلدين الذي يهدف الى تعزيز علاقات الصداقة، وتعزيز التبادل والفهم المُشترك .
وبموجب الإعلان الذي وقعه وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان ووزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرسوي، فان مجالات التعاون تتضمن نشاطات ثقافية، ومشاريع في الفنون الأدائية، والفنون البصرية، والتصميم، والموسيقى، والفنون الشعبية، والصناعات التقليدية، والأدب، والتراث الثقافي غير المادي، والسينما والأفلام، والتلفزيون وغيرها من الأنشطة المُشتركة التي يتم الاتفاق عليها لترويج التعاون الثقافي بين الأردن وتركيا.
وقال الدكتور أبورمان اننا نعول على هذه الاتفاقية لتكون بداية للأنشطة وفعاليات عديدة متبادلة بين البلدين، ونقلة على مستوى التعاون الثقافي ونوعية هذا التعاون، مضيفاً أن باكورة هذه الاتفاقية سيكون إقامة اسبوع ثقافي الأردني مشترك يسهم في توثيق العلاقات الثقافية من خلال الثقافية التي تعتبر البوابة الرئيسية للفهم المشترك.
وقال الوزير التركي أرسوي ان الإعلان بداية مهمة للانطلاق إلى الأمام في مجال التعاون الثقافي، مبينا أن الفعاليات ضمن هذا العام ستكون مفيدة للأجيال الشابة بين البلدين وتعزز العلاقات التي هي اصلا موجودة بين البلدين، حيث ستشهد الأيام القادمة اجتماعات للاتفاق على تفاصيل هذه الفعاليات التي تتضمن أنشطة فنية ومعارض.
ولتنفيذ هذا الإعلان، يُعين فريق عمل أردني- تركي مُشترك؛ لتسهيل اجراءات التخطيط والتنفيذ للبرامج الثقافية في كلا البلدين، من المعنيين العاملين في وزارة الثقافة في الاردن ووزارة الثقافة والسياحة في تركيا، او من مؤسسات حكومية أو غير حكومية ضمّن فريق العمل.ان دعت الحاجة. كما يشجع الفريقان المنظمات والمؤسسات الثقافية في بلديهما على التعاون والتواصل المُباشر بينهما للإسهام في تنفيذ المشاريع والبرامج المُشتركة، ويعملان على تعزيز التعاون والتنسيق؛ لزيادة وعي عامة الناس في مجال المتاحف، المكتبات، والمؤسسات الثقافية المتنوعة في الأردن وتركيا.
وحضر توقيع الاتفاقية، أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ومستشار وزير الثقافة الدكتور أحمد راشد، ومديرو الدوائر في وزارة الشباب، وأعضاء الوفد التركي الضيف. -- ( بترا )ر