أفلام أردنية في مهرجان الجونة السينمائي الدولي الذي ينطلق غدا

تم نشره الأربعاء 18 أيلول / سبتمبر 2019 06:17 مساءً
أفلام أردنية في مهرجان الجونة السينمائي الدولي الذي ينطلق غدا
من الفلم

المدينة نيوز :- يشهد مهرجان الجونة السينمائي هذا العام ثلاث مشاركات أردنية: الفيلم الوثائقي الطويل "أرواح صغيرة"، من اخراج دينا ناصر، المتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة؛ والفيلمين القصيرين "فريكة"، لمخرجه باسل غندور، وفيلم "سلام"، لمخرجته زين الدريعي، اللذين يتنافسان في مسابقة المهرجان للأفلام القصيرة.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة الملكية الاردنية للافلام اليوم الاربعاء، فإن برنامج الدورة الثالثة للمهرجان الذي سينطلق يوم غد ويستمر حتى 27، يتضمن ثمانين فيلما عربيا ودوليا من أحدث الانتاجات السينمائية.
وكان قد عُرض الفيلم الوثائقي الأردني "أرواح صغيرة" في عمان في حزيران الماضي في إطار مهرجان الفيلم الفرنسي-العربي بتنظيم من المعهد الثقافي الفرنسي في الأردن وبالشراكة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، كما شارك الفيلم في مهرجان كوبنهاغن للأفلام الوثائقية ومهرجان دوكس برشلونة الدولي للأفلام ومهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية.
وبحسب بيان الهيئة تلقى هذا الفيلم دعما ماليا من "صندوق الأردن لدعم للأفلام" - والذي تديره الهيئة الملكية للأفلام – ضمن فئة "منح ما بعد الإنتاج لمشاريع وثائقية طويلة" عام 2018. يشار إلى أن الهيئة أنشأت الصندوق بهدف تمكين صناّع الأفلام من سرد قصصهم وتطوير إمكانات صناعة السينما المستقلة والمساهمة في استدامتها.
ويتنافس كذلك فيلمان عربيان، بدعم أردني، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة، وهما: الفيلم اللبناني "1982" للمخرج وليد مؤنس؛ والفيلم السوداني "ستموت في العشرين"، وهو الفيلم الطويل الأول للمخرج أمجد أبو العلاء ومن تأليف كاتب السيناريو الاماراتي يوسف إبراهيم.
وكان عمل كل من المخرج مؤنس والكاتب إبراهيم على تطوير نصوص فيلميهما من خلال "ورشة راوي لكتّاب السيناريو" في الأردن، والتي تنظمها الهيئة الملكية للأفلام سنويا.

وعلى صعيد آخر، لفت البيان إلى ان المهرجان سيكرم هذا العام ثلاث شخصيات من بينها المخرجة الأردنية مي المصري التي أنتجت وأخرجت العديد من الأفلام التي عُرضت في مختلف أنحاء العالم وحازت جوائز دولية وفق بترا .

وكان العرض العالمي الأول لفيلمها الروائي الطويل الأول "3000 ليلة" (2015) في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي والذي شارك في عدة مهرجانات سينمائية دولية وفاز بما يزيد على 23 جائزة، وتم تصويره كليا في الأردن وحصل على منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام ضمن فئة "منح الإنتاج للأفلام الروائية الطويلة" في 2012، كما اختير لتمثيل الاردن في حفل توزيع جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2017.